الباحث القرآني

* الإعراب: (يوم) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (يملكون) [[في الآية السابقة (37) .]] المنفيّ (صفّا) مفعول مطلق لفعل محذوف [[والجملة المقدّرة حال من الروح والملائكة. أو هو مصدر في موضع الحال أي مصطفّين.]] (لا) نافية (إلّا) للاستثناء (من) موصول في محلّ رفع بدل من فاعل يتكلّمون [[أو في محلّ نصب على الاستثناء.]] ، (له) متعلّق ب (أذن) ، (صوابا) مفعول به منصوب، وهو نعت عن منعوت محذوف أي قال كلاما صوابا. جملة: «يقوم الروح ... » في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: «لا يتكلّمون ... » في محلّ نصب حال من الروح والملائكة. وجملة: «أذن له الرحمن ... » لا محلّ لها صلة الموصول (من) . وجملة: «قال ... » لا محلّ لها معطوفة على جملة أذن له الرحمن. * الصرف: (صواب) اسم مصدر من الرباعيّ أصاب، وزنه فعال بفتح الفاء.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب