الباحث القرآني

* الإعراب: (عن الساعة) متعلّق ب (يسألونك) ، (أيّان) اسم استفهام في محلّ نصب ظرف زمان متعلّق بمحذوف خبر للمبتدأ (مرساها) ، (فيم) حرف جرّ واسم استفهام في محلّ جرّ متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ أنت (من ذكراها) متعلّق بالخبر المقدّر (إلى ربّك) متعلّق بخبر مقدّم للمبتدأ (منتهاها) .. جملة: «يسألونك ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «أيّان مرساها ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: «فيم أنت ... » لا محلّ لها استئناف بيانيّ آخر. وجملة: «إلى ربّك منتهاها ... » لا محلّ لها تعليل للاستفهام المتضمّن معنى الإنكار. 45- 46 (إنّما) كافّة ومكفوفة (من) موصول في محلّ جرّ مضاف إليه (يوم) ظرف زمان منصوب متعلّق بحال من فاعل (يلبثوا) المنفيّ (إلّا) للحصر (عشيّة) ظرف زمان منصوب متعلّق ب (يلبثوا) ، (أو) حرف عطف.. (ضحاها) معطوف على عشيّة [[إضافة الضحا لضمير العشيّة لكونهما من يوم واحد، فالملابسة بينهما تسمح بإضافة أحدهما إلى الآخر.]] . وجملة: «أنت منذر ... » لا محلّ لها تعليل آخر. وجملة: «يخشاها ... » لا محلّ لها صلة الموصول (من) . وجملة: «كأنّهم ... » لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: «يرونها ... » في محلّ جرّ مضاف إليه. وجملة: «لم يلبثوا ... » في محلّ رفع خبر كأنّ. * الصرف: (عشيّة) ، اسم بمعنى الأمسية وزنه فعيلة، وياء فعيلة ولام الكلمة من حرف واحد. * البلاغة: الاستعارة التصريحية: في قوله تعالى «أَيَّانَ مُرْساها» . في الكلام استعارة تصريحية، حيث استعار الإرساء، وهو لا يستعمل إلا فيما له ثقل.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.