الباحث القرآني

﴿ٱنصُرْنِي بِمَا كَذَّبُونِ﴾ تضمن هذا دعاء عليهم، لأن نصرته إنما هي بإهلاكهم وقد تقدم في هود [٣٧] تفسير ﴿بِأَعْيُنِنَا﴾ ووحينا، ﴿وَفَارَ ٱلتَّنُّورُ﴾، ﴿وَلاَ تُخَاطِبْنِي﴾ ﴿فَٱسْلُكْ فِيهَا﴾ أي أدخل فيها، وقد تقدم تفسير زوجين اثنين ﴿وَإِن كُنَّا لَمُبْتَلِينَ﴾ إن مخففة من الثقيلة، ﴿لَمُبْتَلِينَ﴾: اسم فاعل من ابتلى، ويحتمل أن يكون بمعنى الاختبار، أو إنزال البلاء ﴿قَرْناً آخَرِينَ﴾ قيل: إنهم عاد ورسولهم (هود)، لأنهم الذين يلون قوم نوح، وقيل: أنهم ثمود ورسولهم صالح، وهذا أصح لقوله: ﴿فَأَخَذَتْهُمُ ٱلصَّيْحَةُ﴾ [المؤمنون: ٤١]، وأما عاد فأهلكوا بالريح ﴿مِن قَوْمِهِ﴾ قدم هذا المجرور على قوله ﴿ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ﴾ لئلا يوهم أنه متصل بقوله ﴿ٱلْحَيـاةِ ٱلدُّنْيَا﴾ بخلاف قوله: ﴿وَقَالَ ٱلْمَلأُ مِن قَوْمِهِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ﴾ في غير هذا الموضع ﴿وَأَتْرَفْنَاهُمْ﴾ أي نعمناهم ﴿بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ﴾ يحتمل أنهم قالوا ذلك لإنكارهم أن يكون نبيّ من البشر، أو قالوه أنفة من اتباع بشر مثلهم، وكذلك قال قوم نوح ﴿أَيَعِدُكُمْ﴾ استفهام على وجه الاستهزاء والاستبعاد ﴿أَنَّكُمْ مُّخْرَجُونَ﴾ كرر أن تأكيداً للأولى؛ ومخرجون خبر عن الأولى.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب