﴿بَدِيعُ﴾: مبتدع أي مبتدئ (زه) هو فعيل بمعنى مفعل لأنه من أبدع. وعن قطرب: بدعه بمعنى أبدعه، فيكون بمعنى فاعل أيضا. وفسر الإبداع بالاختراع [15/ ب] لا على مثال سبق، وضد الإبداع: الاحتذاء [[في الأصل: «الاحذا» ، وصوب من مجمع البيان 1/ 193، 194 وفي القاموس (حذو) «احتذى مثاله: اقتدى به» .]] .
{"ayah":"بَدِیعُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ وَإِذَا قَضَىٰۤ أَمۡرࣰا فَإِنَّمَا یَقُولُ لَهُۥ كُن فَیَكُونُ"}