﴿وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ﴾: أي اعدل فيه فلا تتكبر فيه، ولا تدب دبيبا.
والقصد: ما بين الإسراف والتّقصير (زه) وهذا معنى قول بعضهم: «التّوسّط بين الغلوّ والتّقصير» و «كلا طرفي قصد الأمور ذميم» وقيل معنى اقصد: أسرع، بلغة هذيل [[ما ورد في القرآن من لغات 2/ 102، والإتقان 2/ 93.]] .
﴿وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ﴾: انقص منه [زه] يقال: غضّ منه، إذا نقص منه.
﴿إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْواتِ﴾: أي أقبحها، وإنما يكره رفع الصوت في الخصومة والباطل. ورفع الصوت محمود في مواطن منها الأذان والتّلبية.
{"ayah":"وَٱقۡصِدۡ فِی مَشۡیِكَ وَٱغۡضُضۡ مِن صَوۡتِكَۚ إِنَّ أَنكَرَ ٱلۡأَصۡوَ ٰتِ لَصَوۡتُ ٱلۡحَمِیرِ"}