وقوله: ﴿وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ لأَمْلأَنَّ جَهَنَّمَ﴾ صار قوله عزّوجلّ ﴿وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ﴾ يمينا كما تقول: حَلِفى لأضربنَّك، وبدا لى لأضربنّك. وكلّ فعل كان تأويله كتأويل بلغنى، وقيل لى، وانتهىَ إلىّ، فإن اللام وأَن تصلحان فيه. فتقول: قد بدا لى لأضربنّك، وبدا لى أن أضربك. فلو كان: وتَمَّت كلمة ربك أن يملأ جهنم كانَ صواباً وكذلك ﴿ثُمَّ بَدَالَهُمْ مِنْ بَعْدِ ما رَأَوُا الآياتِ لَيَسْجُنُنَّهُ﴾ ولو كان أن يسجنوه كان صواباً.
وقال: ﴿وَجَآءَكَ فِي هَـٰذِهِ ٱلْحَقُّ﴾ فى هذه السورة.
{"ayahs_start":119,"ayahs":["إِلَّا مَن رَّحِمَ رَبُّكَۚ وَلِذَ ٰلِكَ خَلَقَهُمۡۗ وَتَمَّتۡ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمۡلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ ٱلۡجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ أَجۡمَعِینَ","وَكُلࣰّا نَّقُصُّ عَلَیۡكَ مِنۡ أَنۢبَاۤءِ ٱلرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِۦ فُؤَادَكَۚ وَجَاۤءَكَ فِی هَـٰذِهِ ٱلۡحَقُّ وَمَوۡعِظَةࣱ وَذِكۡرَىٰ لِلۡمُؤۡمِنِینَ"],"ayah":"إِلَّا مَن رَّحِمَ رَبُّكَۚ وَلِذَ ٰلِكَ خَلَقَهُمۡۗ وَتَمَّتۡ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمۡلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ ٱلۡجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ أَجۡمَعِینَ"}