وقوله: ﴿لاَّ يَمْلِكُونَ ٱلشَّفَاعَةَ﴾: لا يملكون أن يشفعوا ﴿إِلاَّ مَنِ ٱتَّخَذَ عِندَ ٱلرَّحْمَـٰنِ عَهْداً﴾ والعهد لا إله إلا الله. و (مَن) فى موضع نصب عَلى الاستثناء ولا تكون خفضاً بضمير اللام ولكنها تكون نصباً على معنى الخفض كما تقول فى الكلام: أردت المرور اليوم إلاّ العدوّ فإنى لا أمُرّ به فتسْتثنيه من المعْنى ولو أظهرت الباء فقلت: أردت المرور إلاّ بالعدوّ لخفضت. وكذلك لو قيل: لا يملكونَ الشَّفَاعَةَ إلاَّ لِمَن اتّخذ عند الرحمن [110 ب] عهداً.
{"ayah":"لَّا یَمۡلِكُونَ ٱلشَّفَـٰعَةَ إِلَّا مَنِ ٱتَّخَذَ عِندَ ٱلرَّحۡمَـٰنِ عَهۡدࣰا"}