وقوله: ﴿أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُمْ﴾ جَزْم. ولو نصبت على تأويل الصرف؛ كقولك فى الكلام: ألم نستحوذ عليكم وقد منعناكم، فيكون مثل قوله ﴿ولمّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِين جاهَدوا مِنْكم ويَعْلَمَ الصابرين﴾ وهى فى قراءة أُبىّ (ومنعناكم من المؤمنين) فإن شئت جعلت "ومنعناكم" فى تأويل "وقد كنا منعناكم" وإن شئت جعلته مردودا على تأويل ﴿أَلَمْ﴾ كأنه قال: أما استحوذنا عليكم ومنعناكم. وفى قراءة أُبىّ (أَلَمْ تُنْهيَا عن تِلْكُما الشّجَرَةِ وقِيلَ لكما).
{"ayah":"ٱلَّذِینَ یَتَرَبَّصُونَ بِكُمۡ فَإِن كَانَ لَكُمۡ فَتۡحࣱ مِّنَ ٱللَّهِ قَالُوۤا۟ أَلَمۡ نَكُن مَّعَكُمۡ وَإِن كَانَ لِلۡكَـٰفِرِینَ نَصِیبࣱ قَالُوۤا۟ أَلَمۡ نَسۡتَحۡوِذۡ عَلَیۡكُمۡ وَنَمۡنَعۡكُم مِّنَ ٱلۡمُؤۡمِنِینَۚ فَٱللَّهُ یَحۡكُمُ بَیۡنَكُمۡ یَوۡمَ ٱلۡقِیَـٰمَةِۗ وَلَن یَجۡعَلَ ٱللَّهُ لِلۡكَـٰفِرِینَ عَلَى ٱلۡمُؤۡمِنِینَ سَبِیلًا"}