الباحث القرآني

قوله: ﴿فَجَزَآءٌ مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ ٱلنَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنْكُمْ﴾ يقول: من أصاب صيدا ناسيا لإحرامه معتمِدا للصيد حكم عليه حاكِمان عدلان فقيهان يسألانه: أقتلت قبل هذا صيدا؟ فإن قال: نعم، لم يحكما عليه، وقالا: ينتقم الله منك. وإن قال: لا، حكما عليه، فإن بلغ قيمةُ حكمها ثمن بَدَنة أو شاة حكما بذلك عليه ﴿هَدْياً بَالِغَ ٱلْكَعْبَةِ﴾ وإن لم يبلغ ثمن شاة حكما عليه بقيمة ما أصاب: دراهم، ثمّ قوّماه طعاما، وأطعمه المساكين لكل مسكين نصفُ صاع. فإن لم يجد حَكَما عليه أن يصوم يوما مكان كل نصف صاع. وقوله: ﴿أَو عَدْلُ ذٰلِكَ صِيَاماً﴾ والعَدْل: ما عادل الشىء من غير جنسه، والعِدل الْمِثل. وذلك أن تقول: عندى عِدل غلامك وعِدل شاتك إذا كان غلاما يعدل غلاما أو شاة تعدل شاة. فإذا أردت قيمته من غير جنسه نضبت العين. وربما قال بعض العرب: عِدله. وكأنه منهم غلط لتقارب معنى العَدْل من العِدل. وقد اجتمعوا على واحد الأعدال أنه عِدل. ونصبك الصيام على التفسير؛ كما تقول: عندى رطلان عسلا، ومِلء بيت قَتّا، وهو مما يفسّر للمبتدئ: أن ينظر إلى (مِن) فإذا حسنت فيه ثم أُلقيت نصبت؛ ألا ترى أنك تقول: عليه عَدْل ذلك من الصيام. وكذلك قول الله تبارك وتعالى ﴿فلَنْ يُقْبَل مِن أحَدِهِم مِلءُ الأرْضِ ذهبا﴾.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب