وقوله: ﴿وَلَقَدْ تَّرَكْنَاهَا آيَةً﴾.
يقولُ: أبقيناهَا من بعد نُوح آيَةً.
وقوله: ﴿فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ﴾.
المعنى: مُذتَكرٍ، وإذا قلتَ: مُفْتعلٌ فيما أوّلهُ ذالٌ صارت الذالُ وتاءُ الإفتعال دالاً مُشدَّدة وبعض بنى أسدٍ يقولونَ: مُذّكرٌ، فيُغُلَبُونَ الذَّال فتصيرُ ذالاً مشددةً.
[حدثنا محمد بن الجهم قال]: حدثنا الفراء قال: وحدثنى الكسائى ـ [وكان والله ما علمته إلاّ صدوقا] ـ عن إسرائيلَ والقَرْزمىّ عن أبى إسحاق عن الأسود بن يزيد قال: قلنا لعبدالله: فهلم من مُذَّكرٍ، أو مُدَّكرٍ، فقال: أقرأنى رسول الله [187/ب] صلى الله عليه: (مُدَّكِرٌ) بالدال.
{"ayah":"وَلَقَد تَّرَكۡنَـٰهَاۤ ءَایَةࣰ فَهَلۡ مِن مُّدَّكِرࣲ"}