الباحث القرآني

﴿ألَمْ تَرَ أنَّ اللهَ سَخَّرَ لَكم ما في الأرْضِ﴾: فتنتفعون به، ﴿والفُلْكَ﴾ عطف على ما، ﴿تَجْرِي في البَحرِ بِأمْرِهِ﴾، حال، ﴿ويُمْسِكُ السَّماءَ﴾: من، ﴿أن تَقَعَ عَلى الأرْضِ إلّا بِإذْنِهِ﴾: بمشيئته كما تقع يوم القيامة، ﴿إنَّ اللهَ بِالنّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ﴾ حيث أثبت لهم المنافع، ودفع عنهم المضار، ﴿وهُوَ الَّذِي أحْياكُمْ﴾: بعد ما كنتم جمادًا ترابًا ونطفة، ﴿ثمَّ يُمِيتُكم ثُمَّ يُحْييكُمْ﴾: في الآخرة، ﴿إذ الإنسانَ لَكَفُورٌ﴾: جحود لنعم ربه، ﴿لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنا مَنسَكًا﴾ أي: لكل أمة نبي جعلنا شريعة، ﴿هم ناسِكُوهُ﴾: عاملوه، ﴿فَلا يُنازِعُنَّكَ﴾: سائر أرباب الملل، ﴿فِي الأمْرِ﴾: في أمر الدين أو المراد نهيه - عليه السلام - عن منازعتهم، أي: لا تلتفت إلى منازعتهم ولا تمكنهم من المنازعة، أو معناه: لكل قوم جعلنا وقدرنا طريقة هم فاعلوها ألبتَّة بحكم القدر فلا تتأثر منازعتهم فيك ولا يصرفنك عما أنت عليه من الحق نحو ”ولكل وجهة هو موليها“ [البقرة: ١٤٨]، قيل: نزلت فيمن جادل وقال: ما لكم تأكلون ما تقتلونه ولا تأكلون ما قتله الله؟! ﴿وادْعُ إلى رَبِّكَ﴾: إلى عبادته، ﴿إنَّكَ لَعَلى هُدًى مُسْتَقِيمٍ﴾: طريق موصل إلى المقصود، ﴿وإن جادلوكَ﴾: مراء وعنادًا، ﴿فَقُلِ الله أعْلَمُ بما تَعْمَلون﴾: هو أعلم بما تفيضون فيه، وكفي به شهيدًا بيني وبينكم، ﴿اللهُ يَحْكُمُ بَيْنَكم يَوْمَ القِيامَةِ فِيما كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ﴾ هذا خطاب من الله لرسوله وللمجادلين، أو من تتمة ما يؤمر بأن يقول لهم أي قل: الله يفصل بينكم أيها الكافرون والمؤمنون فتعرفون حينئذ الحق من الباطل نحو: ﴿فَلِذَلِكَ فادْعُ واسْتَقِمْ كَما أُمِرْتَ﴾ إلى قوله ﴿اللهُ يَجْمَعُ بَيْنَنا وإلَيْهِ المَصِيرُ﴾ [الشورى: ١٥]، ﴿ألَمْ تَعْلَمْ أنَّ اللهَ يَعْلَمُ ما في السَّماءِ والأرْضِ إنَّ ذَلِكَ في كِتابٍ إنَّ ذَلِكَ﴾ ما في السماء والأرض، ﴿فِي كِتاب﴾ هو اللوح المحفوظ، ﴿إن ذَلِكَ﴾: إثباته في كتاب وحفظه، ﴿عَلى اللهِ يَسِيرٌ﴾: فلا يهمنك جدالهم لأنا قدرناه وهو بمرأى منا، ﴿ويَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللهِ ما لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطانًا وما لَيْسَ لَهم بِهِ عِلْمٌ﴾: ما لا برهان سماوي ولا دليل عقلي في عبادته، بل اختلقوه وائتفكوه وتلقوا عن ضُلّال أسلافهم، ﴿وما لِلظّالِمِينَ مِن نَصِيرٍ﴾: ليس لهم ناصر ينصرهم من نكال الله لأنهم وضعوا عبادة جماد موضع عبادة الله، ﴿وإذا تُتْلى عَلَيْهِمْ﴾: على أمتك، أو على المشركين، ﴿آياتُنا بَيِّناتٍ﴾: ظاهرات الدلالة على العقائد الحقة، ﴿تَعْرِفُ في وجُوهِ الَّذِينَ كفَرُوا الُمنكَرَ﴾: الإنكار، أو العبوس والكراهة، ﴿يَكادُونَ يَسْطُونَ﴾: يبطشون، ﴿بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ آياتِنا قُلْ أفَأُنَبِّئُكم بِشَرٍّ مِن ذَلِكُمُ﴾: بطشكم وقهركم عليهم، أو من القرآن الذي تكرهونه، ﴿النّارُ﴾ كأنه قيل: ما هو؟ قال: النار أي: هو النار، ﴿وعَدَها اللهُ الَّذِينَ كَفَرُوا﴾ استئناف، أو النار مبتدأ وهذه الجملة خبره ﴿وبِئْسَ المَصِيرُ﴾: النار.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب