الباحث القرآني

﴿الم تِلْكَ آياتُ الكِتابِ الحَكِيمِ﴾ المشتمل على الحكم، أو المحكم آياته قيل: وصف كتاب الله بصفة الله على الإسناد المجازي، ﴿هُدًى﴾ حال عن الآيات، ﴿ورَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ ويُؤْتُونَ الزَّكاةَ وهم بِالآخِرَةِ هم يُوقِنُونَ﴾: أيقنوا بالدار الآخرة، والجزاء فيها فرغبوا إلى الله وأخلصوا العمل، ﴿أوْلَئِكَ ًهُدًى مِّن ربِّهِمْ وأُوْلَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ﴾: في الدارين، ﴿ومِنَ النّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الحَدِيثِ﴾، من يحب الغناء ويختاره، والمزامير على حديث الحق أو يشتري المغنيات ويرغب الناس في سماعها أي: ذات لهو الحديث أو نزلت في من اشترى كتب أخبار سلاطين العجم، ويحدث بها قريشًا فيختارون استماعه على استماع القرآن، ﴿لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللهِ﴾: عن دينه، ﴿بِغَيْرِ عِلْمٍ﴾ حال من فاعل يضل قال قتادة رضى الله عنه: بحسب المرء من الجهل أن يختار حديث الباطل على الحق أو يشريه بغير علم بالتجارة وبغير بصيرة، ﴿ويَتَّخِذَها﴾ أي: سبيل الله، ﴿هُزُوًا﴾: سخرية، ﴿أُولَئِكَ لَهم عَذابٌ مُهِينٌ﴾: لإهانتهم الحق، ﴿وإذا تُتْلى عَلَيْهِ آياتُنا ولّى﴾: أعرض عنها، ﴿مُسْتَكْبِرًا﴾ متكبرًا، ﴿كَأنْ﴾ أي: كأنه، ﴿لَمْ يَسْمَعْها﴾، حال أي: مشابهًا حاله بحاله أو استئناف، ﴿كَأنَّ في أُذُنَيْهِ وقْرًا﴾، ثقلًا مانعًا عن الاستماع بدل من كان أو حال من فاعل لم يسمع أو استئناف، ﴿فَبَشِّرْهُ بِعَذابٍ ألِيمٍ﴾ فيه تهكم، ﴿إنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وعَمِلُوا الصّالِحاتِ لَهم جَنّاتُ النَّعِيمِ خالِدِينَ فِيها وعْدَ اللهِ﴾ مصدر مؤكد لنفسه، ﴿حَقًّا﴾ مؤكد لغيره، ﴿وهُوَ العَزِيزُ﴾: الغالب المطلق، ﴿الحَكِيمُ﴾: في أفعاله، ﴿خَلَقَ السَّماواتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَها﴾: صفة لعمد يعني لها عمد غير مرئية أو استئناف أي: ترونها لا عمد لها، ﴿وألْقى في الأرْضِ رَواسِيَ﴾: جبالًا شوامخ، ﴿أن تَمِيدَ﴾ كراهة أن تميد ﴿بكُمْ﴾ فإن الأرض كانت تضطرب قبل خلق الجبال، فلا يمكن السكون على وجهها، َ ﴿وبَثَّ فِيها مِن كُلِّ دابَّةٍ وأنْزَلْنا مِنَ السَّماءِ ماءً فَأنْبَتْنا فِيها مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ﴾: من كل صنف كثير النفع، ﴿هَذا خَلْقُ اللهِ﴾: مخلوقه، ﴿فَأرُونِي ماذا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ﴾ أي: آلهتكم حتى استوجبوا عندكم عبادتها ونصب ماذا بـ خلق أو ماذا مبتدأ وخبر أي: ما الذي خلق وحينئذ أو أروني معلق عنه، ﴿بَلِ الظّالِمُونَ في ضَلالٍ مُبِينٍ﴾، أضرب عن تبكيتهم إلى التسجيل عليهم بضلال ليس بعده ضلال.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    إسلام ويب