الباحث القرآني

﴿إذا وقَعَتِ الواقِعَةُ﴾ أي: اذكر إذا قامت القيامة، ﴿لَيْسَ لِوَقْعَتِها﴾: لمجيئها، ﴿كاذِبَةٌ﴾ أي: كذب، بل هي واقعة صادقة نحو جملة صادقة، أو ليس لأجل وقعتها نفس كاذبة، فإن من أخبر عنها صدق، قيل: لا تكون حين تقع نفس تكذب على الله تعالى، فإن كل نفس حينئذ مؤمنة صادقة، ﴿خافِضَةٌ﴾: تخفض قومًا، ﴿رافِعَةٌ﴾: ترفع آخرين، ﴿إذا رُجَّتِ الأرْضُ﴾: حركت تحريكًا شديدًا ظرف لخافضة، أو بدل من إذا وقعت، ﴿رَجًّا وبُسَّتِ الجِبالُ﴾: فتت حتى تعود كالسويق، أو سيرت، ﴿بَسًّا فَكانَتْ هَباءً﴾: غبارًا، ﴿مُنْبَثًّا﴾: منتشرًا، ﴿وكُنتمْ أزْواجًا﴾: أصنافًا، ﴿ثَلاثةً﴾ أي: ينقسم الناس يومئذ إلى ثلاثة أصناف، ﴿فَأصْحابُ المَيْمَنَةِ﴾: الذين هم عن يمين العرش، أو كانوا عن يمين آدم عند إخراج الذرية من ظهره أو الذين يؤتون كتبهم بأيمانهم، أو أصحاب المنزلة السنية، أو أصحاب اليُمن، ﴿ما أصْحابُ المَيْمَنَةِ﴾، جملة استفهامية تعجبية خبر للمبتدأ، ﴿وأصْحابُ المَشْأمَةِ﴾، مقابل الميمنة بالمعاني، ﴿ما أصْحابُ المَشْأمَةِ والسّابِقُونَ﴾: إلى الهجرة، أو إلى إجابة الرسول أو إلى الخيرات، ﴿السّابقُونَ﴾، خبر للمبتدأ نحو شعري شعري، ﴿أُولَئِكَ المُقَرَّبُونَ في جَنّاتِ النَّعِيمِ﴾: قربت درجاتهم في الجنة، وقيل: حال من ضمير المقربون، أو خبر بعد خبر، ﴿ثُلَّةٌ﴾ أي: هم جماعة كثيرة، أو خبر آخر لأولئك، ﴿مِنَ الأوَّلِينَ﴾: الأمم الماضية، من آدم إلى محمد - عليهما الصلاة والسلام - ﴿وقَلِيلٌ مِنَ الآخِرِينَ﴾ من هذه الأمة، فإن السابقين منهم أقل من مجموع السابقين من سائر الأمم أو هم كثير من متقدمي هذه الأمة، وقليل من متأخريها، وكثير من السلف على ذلك، وعليه بعض الأحاديث، ﴿عَلى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ﴾: منسوجة بالذهب مشبكة بالجواهر خبر آخر للضمير المحذوف، ﴿مُتَّكِئِينَ عَلَيْها مُتَقابِلِينَ﴾: وجوه بعضهم إلى بعض ليس أحد وراء أحد حالان من ضمير على سرر، ﴿يَطُوفُ عَلَيْهِمْ﴾: للخدمة، ﴿وِلْدانٌ﴾: غلمان، ﴿مُخَلدُونَ﴾: لا يشيبون ولا يتغيرون، ﴿بِأكوابٍ﴾: إناء لا عروة ولا خرطوم له، والباء للتعدية، ﴿وأبارِيقَ﴾: الجامع للوصفين، ﴿وكَأسٍ مِن مَعِينٍ﴾: من خمر جار، ﴿لا يُصَدَّعُونَ عَنْها ولا يُنْزِفُونَ﴾: لا ينشأ عنها صداعهم، ولا ذهاب عقلهم، ﴿وفاكِهَةٍ مِمّا يَتَخَيَّرُونَ﴾: يختارون، ﴿ولَحْمِ طَيْرٍ مِمّا يَشْتَهُونَ وحُورٌ عِينٌ﴾ أي: وفيها حور عين، أو عطف على ولدان، ومن قرأ بالجر فعطف على جنات أي: أولئك في صحبة حور عين، أو على بأكواب بحسب المعنى، فإن حاصل معناه ينعمون بأكواب، وكذا وكذا أو بحسب اللفظ أيضًا أي: يطوف الغلمان بالحور العين عليهم في خيامهم وخلواتهم، ﴿كَأمْثالِ اللُّؤْلُؤِ المَكْنُونِ﴾: المصون عما يَضُرُّ به، ﴿جَزاءً﴾ أي: يفعل ذلك كله بهم للجزاء، ﴿يِما كانُوا يَعْمَلُونَ لا يَسْمَعُونَ فِيها لَغْوًا﴾: عبثًا باطلًا، ﴿ولا تَأْثِيمًا﴾: ولا ما يوقع في الإثم أو لا نسبة إلى الإثم أي: لا يقال لهم أثمتم، ﴿إلّا قِيلًا﴾: قولًا، ﴿سَلامًا سَلامًا﴾ أي: إلا التسليم منهم بعضهم على بعض بدل من قيل أو مفعول به، والمستثنى إما متصل أي: لا لغوا إلا السلام، ومعلوم أن السلام ليس بلغو، فلا لغو، ﴿وأصْحابُ اليَمِينِ ما أصْحابُ اليَمِينِ﴾: هم الأبرار دون المقربين، ﴿فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ﴾: لا شوك له، أو مَثنْيُّ الغصن من كثرة الحمل، ﴿وطَلْحٍ﴾: أم غيلان له أنوار طيب الرائحة، وظل بارد، أو موز ويؤيد الأول ما روي عن بعض السلف أن المسلمين نظروا إلى ”وج“ وهو واد بالطائف فأعجبهم ظلال أشجارها، وأشجارها سدر، وطلح فنزلت، ﴿مَنضُودٍ﴾: متراكم قد نضد بالحمل من أسفله إلى أعلاه، ﴿وظِلٍّ مَمْدُودٍ﴾: منبسط، أو دائم، وفي الحديث ”إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام ما يقطعها واقرءوا إن شئتم“ وظل ممدود ”، ﴿وماءٍ مَسْكُوبٍ﴾: مصبوب يجري على الأرض من غير أخدود، ﴿وفاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ لا مَقْطُوعَةٍ﴾: في زمان، ﴿ولا مَمْنُوعَةٍ﴾: من أحد، ﴿وفُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ﴾ في الحديث“ ارتفاعها كما بين السماء والأرض ”أو رفيعة القدر، أو مرفوعة بعضها فوق بعض، وقيل: نساء رفعن بالجمال والفضل على نساء الدنيا، والعرب تسمي المرأة فراشًا ولباسًا، ﴿إنّا أنْشَأْناهُنَّ﴾، الضمير لما دل عليه السياق، وهو ذكر الفرش على النساء أي: أعدنا إنشاءهن، ﴿إنْشاءً﴾: جديدًا، ﴿فَجَعَلْناهُنَّ أبْكارًا عُرُبًا﴾: عواشق لأزواجهن، أو مغنوجة، أو كلامهن عربي، ﴿أتْرابًا﴾: مستويات في السن بنات ثلاث وثلاثين، أو مستويات في الأخلاق لا تباغض ولا تحاسد كما في ضرائر الدنيا يأتلفن ويلعبن جميعًا، وفي الحديث“ هن اللواتي قُبِضْنَ عجائز، خلقهن الله بعد الكبر فجعلهن عذارى متعشقات على ميلاد واحد أفضل من الحور العين كفضل الظهارة على البطانة، ومن يكون لها أزواج في الدنيا تخير فتختار أحسنهم خلقًا "، ﴿لِأصْحابِ اليَمِينِ﴾، متعلق بـ أنشأنا، أو صفة لأبكارًا أو خبر لمحذوف.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    إسلام ويب