الباحث القرآني

قُلْ مَنْ يَكْلَؤُكُمْ فإن خفّفت الهمزة جعلتها بين الهمزة والواو، ولهذا كتبت واوا وحكى الكسائي والفراء [[انظر معاني الفراء 2/ 204.]] في التخفيف وجهين آخرين: «قل من يكلوكم» بفتح اللام وإسكان الواو، وحكيا «من يكلاكم» قال: فأما «يكلاكم» فخطأ من جهتين إحداهما: أنّ بدل الهمزة إنما يجوز في الشعر، والجهة الأخرى: أنهما يقولان في الماضي: كليته فينقلب المعنى لأن المعنى كليته أوجعت كليته، ومن قال لرجل: كلأك الله، فقد دعا عليه بأن يصيبه الله بوجع في كليته، والدليل على هذا أنه لا يقال: رجل مكليّ إلّا من هذا، هكذا السماع، ولا نلتفت إلى سماع لا يصحّ. وأما يَكْلَؤُكُمْ فقد حكى مثله سيبويه [[انظر الكتاب 4/ 290.]] في آخر الكلمة إنّ من العرب من يقول: هو الوثو [[الوثء: الوهن.]] فيبدل من الهمزة واوا حرصا على تبيينها، وفي الخفض من الوثي، وهو الكلو، ومن الكلي، وأخذت الكلا. قال الفراء [[انظر معاني الفراء 2/ 205.]] : ومن قال: يكلوهم قال في الماضي: كلات فيترك النبرة. قرأ أبو عبد الرحمن السلمي ولا تسمع الصم الدعاء [[انظر معاني الفراء 2/ 205.]] جعلهما مفعولين فردّ عليه بعض أهل اللغة وقال: كان يجب على قوله إذا ما تنذرهم. قال أبو جعفر: وذلك جائز لأنه قد عرف المعنى.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.