الباحث القرآني

فَإِنْ عُثِرَ في موضع جزم بالشرط يقال: منه عثرت عليه بالذنب أعثر عثورا وعثرت في المشي أعثر عثارا. فَآخَرانِ رفع بفعل مضمر. يَقُومانِ في موضع نعت. مَقامَهُما مصدر وتقديره مقاما مثل مقامهما ثم أقيم النعت مقام المنعوت والمضاف مقام المضاف إليه. مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ [[هذه قراءة حمزة وأبي بكر، انظر البحر المحيط 4/ 49.]] ، روي عن أبيّ بن كعب مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ [[هذه قراءة أبيّ وعلي وابن عباس، انظر البحر المحيط 4/ 49.]] بفتح التاء والحاء، وكذا روى حفص بن سليمان عن عاصم بن أبي النجود. الْأَوْلَيانِ قراءة أهل المدينة يكون بدلا من قوله «فآخران» أو من المضمر في يَقُومانِ وقيل هو اسم ما لم يسم فاعله أي استحقّ عليهم إثم الأوليين مثل وَسْئَلِ الْقَرْيَةَ والمعنى عند قائل هذا «من الذين استحق عليهم الإثم بالخيانة» ، وعليهم بمعنى فيهم مثل عَلى مُلْكِ سُلَيْمانَ [البقرة: 102] أي في ملك سليمان والمعنى الأولى بالميّت أو القسم، وقرأ الكوفيون الأولين [[انظر تيسير الداني 83، والبحر المحيط 4/ 49. [.....]]] بدل من الذين أو من الهاء والميم في عليهم، وروي عن الحسن الأولان [[انظر معاني الفراء 1/ 324، والبحر المحيط 4/ 51.]] . فَيُقْسِمانِ بِاللَّهِ لَشَهادَتُنا أَحَقُّ مِنْ شَهادَتِهِما ابتداء وخبر وقد ذكرنا ما فيه. والأولى أن يكون لأولياء الميت فأما أن يكون الشاهدان يحلفان فبعيد وإنما أشكل لقوله: لشهادتنا وبيانه أنّ الشهادة بمعنى الخبر وكلّ مخبر شاهد، وقد روى معمر عن أيوب عن ابن سيرين عن عبيدة قال: قام رجلان من أولياء الميت فحلفا.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.