الباحث القرآني

﴿وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ﴾ الواو مستأنفة وأن الناصبة وما بعدها في تأويل مصدر منصوب بنزع الخافض، والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف: ووصيناك بالحكم، والظرف متعلق بالفعل قبله ﴿بِما أَنْزَلَ اللَّهُ، وَلا تَتَّبِعْ أَهْواءَهُمْ﴾ سبق إعرابها في الآية السابقة ﴿وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ﴾ الهاء مفعول الفعل احذر، أن يفتنوك المصدر المؤول منصوب بنزع الخافض: احذر الفتنة ﴿عَنْ بَعْضِ﴾ متعلقان بالفعل قبلهما ﴿ما أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ﴾ أنزل فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ولفظ الجلالة فاعله واسم الموصول في محل جر بالإضافة، والجملة صلة الموصول لا محل لها ﴿فَإِنْ تَوَلَّوْا﴾ فعل ماض في محل جزم بإن الشرطية والواو فاعله والجملة مستأنفة بعد الفاء الاستئنافية ﴿فَاعْلَمْ أَنَّما يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ﴾ . أن والفعل يصيب بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به للفعل يريد والله لفظ الجلالة فاعله. أنما كافة ومكفوفة لا عمل لها وقد سدت مسد مفعولي اعلم قبلها، وجملة اعلم في محل جزم جواب الشرط ببعض متعلقان بيصيبهم وذنوبهم مضاف إليه ﴿وَإِنَّ كَثِيراً مِنَ النَّاسِ لَفاسِقُونَ﴾ من الناس متعلقان بخبر إن ﴿لَفاسِقُونَ﴾ أو بمحذوف صفة لكثير واللام مزحلقة في خبر إن وكثيرا اسمها.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.