الباحث القرآني

﴿قَدْ﴾ تفيد التقليل مع المضارع، أما بالنسبة لله فيراد بها التكثير ﴿نَعْلَمُ﴾ مضارع يتعدى لمفعولين ولكنه علق بسبب لام الابتداء في خبر إن ولهذا كسرت همزتها بعد نعلم ﴿إِنَّهُ﴾ إن واسمها ﴿لَيَحْزُنُكَ﴾ فعل مضارع والكاف مفعوله، واللام المزحلقة والجملة في محل رفع خبر إن، والهاء اسمها ﴿الَّذِي﴾ اسم موصول فاعل والجملة الفعلية ﴿يَقُولُونَ﴾ صلة الموصول لا محل لها، وجملة قد نعلم استئنافية لا محل لها. ﴿فَإِنَّهُمْ لا يُكَذِّبُونَكَ﴾ يكذبونك فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة في محل رفع خبر إن والهاء اسمها، الفاء تعليلية وعلى ذلك فالجملة لا محل لها ﴿لكِنَّ﴾ حرف مشبه بالفعل ﴿الظَّالِمِينَ﴾ اسمها المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم ﴿بِآياتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ﴾ فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور قبله ﴿بِآياتِ﴾ ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة في محل رفع خبر لكن وجملة ولكن الظالمين معطوفة على ما قبلها بالواو العاطفة.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.

    أمّهات

    جمع الأقوال

    منتقاة

    عامّة

    معاصرة

    مركَّزة العبارة

    آثار

    إسلام ويب