﴿وضَرَبَ اللَّه مَثَلًا﴾ ويُبْدَل مِنهُ ﴿رَجُلَيْنِ أحَدهما أبْكَم﴾ وُلِدَ أخْرَس ﴿لا يَقْدِر عَلى شَيْء﴾ لِأَنَّهُ لا يَفْهَم ولا يُفْهِم ﴿وهُوَ كَلٌّ﴾ ثَقِيل ﴿عَلى مَوْلاهُ﴾ ولِيّ أمْره ﴿أيْنَما يُوَجِّههُ﴾ يَصْرِفهُ ﴿لا يَأْتِ﴾ مِنهُ ﴿بِخَيْرٍ﴾ يَنْجَح وهَذا مَثَل الكافِر ﴿هَلْ يَسْتَوِي هُوَ﴾ أيْ الأَبْكَم المَذْكُور ﴿ومَن يَأْمُر بِالعَدْلِ﴾ أيْ ومَن هُوَ ناطِق نافِع لِلنّاسِ حَيْثُ يَأْمُر بِهِ ويَحُثّ عَلَيْهِ ﴿وهُوَ عَلى صِراط﴾ طَرِيق ﴿مُسْتَقِيم﴾ وهُوَ الثّانِي المُؤْمِن ؟ لا وقِيلَ هَذا مَثَل اللَّهِ والأَبْكَمُ لِلْأَصْنامِ والَّذِي قَبْله مَثَل الكافِر والمُؤْمِن
{"ayah":"وَضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلࣰا رَّجُلَیۡنِ أَحَدُهُمَاۤ أَبۡكَمُ لَا یَقۡدِرُ عَلَىٰ شَیۡءࣲ وَهُوَ كَلٌّ عَلَىٰ مَوۡلَىٰهُ أَیۡنَمَا یُوَجِّههُّ لَا یَأۡتِ بِخَیۡرٍ هَلۡ یَسۡتَوِی هُوَ وَمَن یَأۡمُرُ بِٱلۡعَدۡلِ وَهُوَ عَلَىٰ صِرَ ٰطࣲ مُّسۡتَقِیمࣲ"}