﴿ويَقُول الإنْسان﴾ المُنْكِر لِلْبَعْثِ أُبَيّ ابْن خَلَف أوْ الوَلِيد بْن المُغِيرَة النّازِل فِيهِ الآيَة ﴿أئِذا﴾ بِتَحْقِيقِ الهَمْزَة الثّانِيَة وتَسْهِيلها وإدْخال ألِف بَيْنها بِوَجْهَيْها وبَيْن الأُخْرى ﴿ما مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَج حَيًّا﴾ مِن القَبْر كَما يَقُول مُحَمَّد فالِاسْتِفْهام بِمَعْنى النَّفْي أيْ: لا أحْيا بَعْد المَوْت وما زائِدَة لِلتَّأْكِيدِ وكَذا اللّام ورَدَّ عَلَيْهِ بِقَوْلِهِ تَعالى:
{"ayah":"وَیَقُولُ ٱلۡإِنسَـٰنُ أَءِذَا مَا مِتُّ لَسَوۡفَ أُخۡرَجُ حَیًّا"}