الباحث القرآني

جديد: تطبيق «تراث»
﴿و﴾ اُذْكُرْ ﴿إذْ ابْتَلى﴾ اخْتَبَرَ ﴿إبْراهِيمَ﴾ وفِي قِراءَة إبْراهام ﴿رَبُّهُ بِكَلِماتٍ﴾ بِأَوامِر ونَواهٍ كَلَّفَهُ بِها قِيلَ هِيَ مَناسِك الحَجّ وقِيلَ المَضْمَضَة والِاسْتِنْشاق والسِّواك وقَصّ الشّارِب وفَرْق الشَّعْر وقَلْم الأَظافِر ونَتْف الإبْط وحَلْق العانَة والخِتان والِاسْتِنْجاء كانَ الأَوْلى أنْ يَتَوَقَّف الحَدِيث عَنْ الِابْتِلاء بِالكَلِماتِ عِنْد أوامِر الدِّين ونَواهِيه لِأَنَّ القُرْآن الكَرِيم لَمْ يُعَيِّن الكَلِمات الَّتِي ابْتَلى اللَّهُ بِها إبْراهِيمَ واخْتِلاف العُلَماء ناشِئ عَنْ تَحْدِيد هَذِهِ الكَلِمات ﴿فَأَتَمّهنَّ﴾ أدّاهُنَّ تامّات ﴿قالَ﴾ تَعالى لَهُ ﴿إنِّي جاعِلك لِلنّاسِ إمامًا﴾ قُدْوَة فِي الدِّين ﴿قالَ ومِن ذُرِّيَّتِي﴾ أوْلادِي اجْعَلْ أئِمَّة ﴿قالَ لا يَنال عَهْدِي﴾ بِالإمامَةِ ﴿الظّالِمِينَ﴾ الكافِرِينَ مِنهُمْ دَلَّ عَلى أنَّهُ يَنال غَيْر الظّالِم
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.