﴿بَلْ﴾ بِمَعْنى هَلْ ﴿ادّارَكَ﴾ بِوَزْنِ أكْرَمَ وفِي قِراءَة أُخْرى ادّارَكَ بِتَشْدِيدِ الدّال وأَصْله تَدارَكَ أُبْدِلَتْ التّاء دالًا وأُدْغِمَتْ فِي الدّال واجْتُلِبَتْ هَمْزَة الوَصْل أيْ بَلَغَ ولَحِقَ أوْ تَتابَعَ وتَلاحَقَ ﴿عِلْمهمْ فِي الآخِرَة﴾ أيْ بِها حَتّى سَأَلُوا عَنْ وقْت مَجِيئِها لَيْسَ الأَمْر كَذَلِكَ ﴿بَلْ هُمْ فِي شَكّ مِنها بَلْ هُمْ مِنها عَمُونَ﴾ مِن عَمى القَلْب وهُوَ أبْلَغ مِمّا قَبْله والأَصْل عَمَيُونَ اُسْتُثْقِلَتْ الضَّمَّة عَلى الياء فَنُقِلَتْ إلى المِيم بَعْد حَذْف كَسْرَتها
{"ayah":"بَلِ ٱدَّ ٰرَكَ عِلۡمُهُمۡ فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِۚ بَلۡ هُمۡ فِی شَكࣲّ مِّنۡهَاۖ بَلۡ هُم مِّنۡهَا عَمُونَ"}