﴿سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ﴾ أي سنقوّيك به ونعينك به يقال إذا أعزّ رجل رجلا ومنعه: قد شد فلان على عضد فلان وهو من عاضدته على أمره أي عاونته [[١٢- ١٤ «سنقويك ... عاونته» : أخذ الطبري (٢٠/ ٤٤) هذا الكلام برمته.]] [[٦٧٣: فى ديوانه ٢/ ٥٦ والجمهرة ٣/ ١٥٨ واللسان والتاج (كنف) .]] وآزرته عليه.
قال ابن مقبل:
عاضدتها بعنود غير معتلث ... كأنه وقف عاج بات مكنونا[[٦٧٤: من قصيدة خمسين بيتا فى جمهرة الأشعار ص ١٦٠- ١٦٢ ولكن بين رواية جمهرة الأشعار وبين رواية أبى عبيدة لخلافا حيث إن صدر البيت قد أصبح صدرا لبيت آخر ورواه الطبري (٢٠/ ٤٤) كما هو عند أبى عبيدة.]] [٦٧٤]
معتلث يعنى القدح، العنود: السهم، والمعتلث: تكون السهام من قنا فيكون فيها السهم من غير قنا، فذاك المعتلث وكذاك الخشب وقف عاج: موقّف فيه طرائق من حسنه والمعتلث يقال: امتلث وافتلث واسم علائة مشتق منه، وفلان يأكل العليث إذا أكل خبز الشعير والحنطة، وافتلث واعتلث واحد وهو المختلط يعنى قوسا أنه عاضدها بسهم.
{"ayah":"قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِیكَ وَنَجۡعَلُ لَكُمَا سُلۡطَـٰنࣰا فَلَا یَصِلُونَ إِلَیۡكُمَا بِـَٔایَـٰتِنَاۤۚ أَنتُمَا وَمَنِ ٱتَّبَعَكُمَا ٱلۡغَـٰلِبُونَ"}