الباحث القرآني

قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا ۖ فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَىٰ كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُم مِّثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ ۚ وَاللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَن يَشَاءُ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَعِبْرَةً لِّأُولِي الْأَبْصَارِ
﴿قَدْ كانَ لَكُمْ آيَةٌ﴾ أي علامة. ﴿فِي فِئَتَيْنِ﴾ أي فى جماعتين. ﴿فِئَةٌ تُقاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ﴾ : إن شئت، عطفتها على «فى» ، فجررتها وإن شئت قطعتها فاستأنفت، قال، كثير عزة: فكنت كذى رجلين رجل صحيحة ... ورجل رمى فيها الزمان فشلّت [[كثير: هو كثير بن عبد الرحمن بن الأسود، يكنى: أبا صخر، من شعراء الدولة الأموية، وفى نسبه اختلاف. انظر الأغانى ٨/ ٣٥ والسمط ٦١- والبيت فى ديوانه ٢/ ٤٦ والكتاب ٢/ ٤٦- والأمالى للقالى ١/ ١٠٨.]] وبعضهم يرفع رجل صحيحة. ﴿يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ﴾ : مصدر، تقول: فعل فلان كذا رأى عينى وسمع أذنى. ﴿يُؤَيِّدُ﴾ يقوى، من الأيد، وإن شئت من الأد. ﴿لَعِبْرَةً﴾ : اعتبار.