الباحث القرآني

وَابْتَلُوا الْيَتَامَىٰ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ ۖ وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَن يَكْبَرُوا ۚ وَمَن كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ ۖ وَمَن كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ ۚ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ حَسِيبًا
﴿وَابْتَلُوا الْيَتامى﴾ أي اختبروهم. ﴿إِسْرافاً﴾ (٧) الإسراف: الإفراط. ﴿وَبِداراً﴾ (٧) أي مبادرة قبل أن يدرك فيؤنس منه الرّشد فيأخذ منك. ﴿فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ﴾ (٧) أي لا يتأثّل مالا، التأثل: اتخاذ أصل مال، والأثلة: الأصل، قال الأعشى: ألست منتهيا عن نحت أثلتنا ... ولست ضائرها ما أطّت الإبل [[ديوانه ٤٦- والسمط ٥٣ والأساس واللسان والتاج (أثل) والخزانة ١/ ١٥٩.]] مجد مؤثّل: قديم له أصل. ﴿نَصِيباً مَفْرُوضاً﴾ (٨) : نصب على الخروج من الوصف.