الباحث القرآني

قوله: ﴿فَلَماَّ نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ﴾، إلى قوله: ﴿وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾. والمعنى: فلما تركت الطائفة التي نهيت عن السوء، ما أمرها الله (عز وجل) به من ترك الاعتداء. وقيل: نسوا موعظة من وعظهم من المؤمنين، ﴿أَنجَيْنَا ٱلَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ ٱلسُوۤءِ وَأَخَذْنَا ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ بِعَذَابٍ بَئِيسٍ﴾، أي: وجيع أليم. قاله ابن عباس. وقيل: ﴿بَئِيسٍ﴾: رديء. وقال مجاهد ﴿بِعَذَابٍ بَئِيسٍ﴾: أليم شديد. وقال قتادة ﴿بِعَذَابٍ بَئِيسٍ﴾: موجع. وقال ابن زيد ﴿بَئِيسٍ﴾: شديد. * * * قوله: ﴿فَلَماَّ عَتَوْاْ عَن مَّا نُهُواْ عَنْهُ﴾. أي: تجاوزوا وتمردوا. و "العاتي": المتمرد المتجاوز في الحق. ﴿عَن مَّا نُهُواْ عَنْهُ﴾، [أي]: عن اعتدائهم في السبت، ﴿قُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً﴾، فصاروا قردة، ﴿خَاسِئِينَ﴾، [أي]: مبعدين. وذلك في زمن داود، (عليه السلام)، وهو قوله: ﴿لُعِنَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِيۤ إِسْرَائِيلَ عَلَىٰ لِسَانِ دَاوُودَ﴾ [المائدة: ٧٨]، صاروا قردة كلهم، ومسخوا في زمن عيسى (عليه السلام)، خنازير، فذلك قوله: ﴿عَلَىٰ لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ٱبْنِ مَرْيَمَ﴾ [المائدة: ٧٨]. قال ابن عباس: صار شباب القوم قردة، وشيوخهم خنازير. يقال: خَسَأْتُ الكلب: أبعدته وطردته. * * * وقوله: ﴿قُلْنَا لَهُمْ (كُونُواْ)﴾. جائز أن يكون أُمِرُوْا بذلك، فيكون أبلغ في الآية والقُدرة. وجائز أن يكون من قوله: ﴿إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَآ أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ﴾ [النحل: ٤٠]. * * * ثم قال تعالى: ﴿وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَىٰ يَوْمِ ٱلْقِيَامَةِ﴾. روى الأصبهاني عن أصحابه عن ورشٍ: (تأذَّنَ)، بتسهيل الهمزة. والمعنى: واذكر، يا محمد، إذ أعْلَمَ رَبُّك. فمعنى ﴿تَأَذَّنَ﴾: أَعْلَمَ والعرب تقول: "تعلم" بمعنى "أعلم". وقال مجاهد ﴿تَأَذَّنَ﴾: قال. وقال قتادة ﴿تَأَذَّنَ رَبُّكَ﴾: أمر ربك. ومعنى: ﴿لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ﴾. أي: ليبعثن على اليهود ﴿مَن يَسُومُهُمْ سُوۤءَ ٱلْعَذَابِ﴾، وهو قتلهم إن لم يؤدوا الجزية، وذلتهم إن ودوها. قال ابن عباس: هي الجزية، والذين يسومونهم: محمد، ﷺ، وأمته، إلى يوم القيامة. قال ابن المُسَيَّب: يستحب أن يبعث الأنباط في الجزية. * * * ﴿إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ ٱلْعِقَابِ﴾. أي: لمن استوجب منهم العقوبة. * * * ﴿وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾. أي: لساتر ذنوب من تاب، متعطف عليه.
    1. أدخل كلمات البحث أو أضف قيدًا.