وقوله جل وعز ﴿وَلَقَدْ جَآءَتْ رُسُلُنَآ إِبْرَاهِيمَ بِٱلْبُـشْرَىٰ﴾.
أي بالبشرى بالولد.
* ثم قال جل وعز ﴿قَالُواْ سَلاَماً قَالَ سَلاَمٌ﴾[آية ٦٩].
ويُقرأُ ﴿قَال سِلْمٌ﴾.
قال الفراء: سِلْمٌ وسَلاَمٌ واحد، كما يقال: حِلٌّ وحَلاَلٌ.
* ثم قال جل وعزَّ ﴿فَمَا لَبِثَ أَن جَآءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ﴾.
رَوى ابن أبي طلحة عن ابن عباس أنه قال: هو النضيج، وكذلك قال قتادة.
وقال الضحاك: هو الموقَدُ عليه حتى ينضج.
وقول أبو عبيدة ﴿حَنِيذٍ﴾ بمعنى محنوذ أي مشوي، يقال: حَنَذْتُ فرسي أي عَرَّقْتُهُ.
والمعنى: فما أبطأ إذ تَضَيَّفُوه بأن جاءهمْ بِعجْلٍ، ثم حذفَ الباءَ من "أنْ".
وقيل: الرسل "جبريلُ، وميكائيلُ، وإسرافيلُ" عليهم السلام ﴿بِٱلْبُـشْرَىٰ﴾ البشارة بإسحاق.
وقيل: البشارةُ بهلاك قومِ لوط.
{"ayah":"وَلَقَدۡ جَاۤءَتۡ رُسُلُنَاۤ إِبۡرَ ٰهِیمَ بِٱلۡبُشۡرَىٰ قَالُوا۟ سَلَـٰمࣰاۖ قَالَ سَلَـٰمࣱۖ فَمَا لَبِثَ أَن جَاۤءَ بِعِجۡلٍ حَنِیذࣲ"}