وقوله جل وعز: ﴿وَلاَ تَقْتُلُوۤاْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍٍ﴾.
الإِملاقُ: الفقرُ، وكانوا يئدون بناتِهم.
* وقوله جل وعز: ﴿إنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطآءً كَبِيراً﴾.
بكسر الخاء، والمدِّ.
ورُوي عن الحسن: "كَانَ خَطَاءً" بفتح الخاء، والمدِّ.
قال أبو جعفر: وأعرفُ هذه القراءاتِ عند أهلِ اللُّغةِ ﴿كان خِطْأً كَبِيرَاً﴾.
قال ابن جُريجٍ ـ وزعم أنهُ قولُ ابنِ عبَّاسٍ ـ وهو قولُ مجاهد: الخِطْأُ: الخطيئةُ.
قال أبو جعفر: وهذا المعروف في اللغة، يُقال: خَطِئَ، يَخْطأُ، خِطْأً: إذا أَثِمَ وتعمَّد الذَّنب، وقد حُكي في المصدر خَطْأً.
وأخطَأ، يُخْطِىءُ، إخطاءً، والإِسمُ الخَطَأ: إذا لم يتعمد الذنب.
فأما قراءة من قرأ "كان خِطَاء" بالكسر والمدَّ، والفتحِ والمدِّ، فلا يُعرف في اللغة، ولا في كلام العرب.
{"ayah":"وَلَا تَقۡتُلُوۤا۟ أَوۡلَـٰدَكُمۡ خَشۡیَةَ إِمۡلَـٰقࣲۖ نَّحۡنُ نَرۡزُقُهُمۡ وَإِیَّاكُمۡۚ إِنَّ قَتۡلَهُمۡ كَانَ خِطۡـࣰٔا كَبِیرࣰا"}