وقوله جلَّ وعزَّ: ﴿ٱلَّذِيۤ أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ﴾.
رَوَى ابن أبي نجيح عن مجاهد قال: أتقنه.
قال: وهو مثلُ قوله تعالى ﴿أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ﴾.
أي لم يَخْلق الإِنسانَ على خَلْقِ البَهيمةِ، ولا خَلَقَ البَهِيمةَ على خَلْقِ الإِنسان.
وقيل: أي لم يعجزْهُ.
وأحسنُ ما قيل في هذا، ما رواه خُصَيفٌ عن عكرمة، عن ابنِ عباس في قوله جلَّ وعزَّ ﴿أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ﴾ قال: أحسنَ في خَلْقِهِ، جَعَلَ الكلبَ في خَلْقِه حَسَناً.
قال أبو جعفر: ومعنى هذا: أحْسَنَ في فعلِهِ، كما تقولُ: أَحْسَنَ فلانٌ في قَطْعِ اللِصِّ.
{"ayah":"ٱلَّذِیۤ أَحۡسَنَ كُلَّ شَیۡءٍ خَلَقَهُۥۖ وَبَدَأَ خَلۡقَ ٱلۡإِنسَـٰنِ مِن طِینࣲ"}