ثم قال جل وعز: ﴿أَوَلَـيْسَ ٱلَذِي خَلَقَ ٱلسَّمَاواتِ وَٱلأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَىٰ أَن يَخْلُقَ مِثْلَهُم بَلَىٰ﴾.
كما قال سبحانه ﴿لَخَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ﴾.
و ﴿بَلَىٰ﴾ تأتي بعد النفي، ولا يجوز أن يُؤْتى بـ "نَعَمْ" لو قال لك قائل: أَمَا قام زيدٌ؟ فقلتَ: نعم، انقلب المعنى، فصار نعم ما قام، فإذا قلتَ: بَلَى، صَحَّ المعنى.
وهي عند الكوفيِّين "بَلْ" زيدت عليها الياءُ، لأنَّ "بَلْ" عندهم إيجابٌ بعد نفي، فاختيرتْ لهذا، وزيدت عليها الياءُ، لتدل على هذا المعنى، وتخرج من النَّسق.
{"ayah":"أَوَلَیۡسَ ٱلَّذِی خَلَقَ ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ بِقَـٰدِرٍ عَلَىٰۤ أَن یَخۡلُقَ مِثۡلَهُمۚ بَلَىٰ وَهُوَ ٱلۡخَلَّـٰقُ ٱلۡعَلِیمُ"}