وقوله جلَّ وعز: ﴿فَالِقُ ٱلإِصْبَاحِ﴾.
ويُقرأ (الأَصْبَاحَ) وقرأ به الحسن وعيسى، وهو جمع صُبْح، والإِصباح كما تقول الإِمْساءُ.
وقرأ النَّخعي ﴿فَلَقَ الإِصْبَاحَ﴾.
* ثم قال جلَّ وعزّ: ﴿وَجَاعِلُ ٱلْلَّيْلِ سَكَناً وَٱلشَّمْسَ وَٱلْقَمَرَ حُسْبَاناً﴾.
والحسبانُ والحسابُ واحد، أي ذوَيْ حساب، يعني دَوَارَنهما.
وقال ابن عبّاس في قوله جلّ وعزّ: ﴿الشَّمْسُ وَالقَمَرُ بِحُسْبَانٍ﴾: أي بحساب.
{"ayah":"فَالِقُ ٱلۡإِصۡبَاحِ وَجَعَلَ ٱلَّیۡلَ سَكَنࣰا وَٱلشَّمۡسَ وَٱلۡقَمَرَ حُسۡبَانࣰاۚ ذَ ٰلِكَ تَقۡدِیرُ ٱلۡعَزِیزِ ٱلۡعَلِیمِ"}