وقوله جل وعز ﴿إِنَّ رَبَّكُمُ ٱللَّهُ ٱلَّذِي خَلَقَ ٱلسَمَاوَاتِ وَٱلأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ ٱسْتَوَىٰ عَلَى ٱلْعَرْشِ يُغْشِي ٱلْلَّيْلَ ٱلنَّهَارَ﴾.
المعنى يُغشي الليل النَّهار، ويُغْشِي النَّهارَ اللَّيلَ، ثم حُذِفَ لعلمِ السَّامع.
أي يُدخِلُ هذا في هَذَا، وهذا في هذا.
* وقوله جل وعز ﴿أَلاَ لَهُ ٱلْخَلْقُ وَٱلأَمْرُ﴾.
ففرَّق بين الشيء المخلوق، وبين الأمرِ، وهو كلامُه، فدلَّ على أن كلامه غيرُ مخلوق، وهو قوله "كُنْ".
وقيل: هو مثل قوله جلَّ ثناؤه: ﴿فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّان﴾.
وقيل المعنى: وتصرف الأمر، ثم حُذِف.
{"ayah":"إِنَّ رَبَّكُمُ ٱللَّهُ ٱلَّذِی خَلَقَ ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ فِی سِتَّةِ أَیَّامࣲ ثُمَّ ٱسۡتَوَىٰ عَلَى ٱلۡعَرۡشِۖ یُغۡشِی ٱلَّیۡلَ ٱلنَّهَارَ یَطۡلُبُهُۥ حَثِیثࣰا وَٱلشَّمۡسَ وَٱلۡقَمَرَ وَٱلنُّجُومَ مُسَخَّرَ ٰتِۭ بِأَمۡرِهِۦۤۗ أَلَا لَهُ ٱلۡخَلۡقُ وَٱلۡأَمۡرُۗ تَبَارَكَ ٱللَّهُ رَبُّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ"}